فصل: إعراب الآية (5):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (5):

{رَبَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنا رَبَّنا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)}.
(رَبَّنا) منادى مضاف (لا تَجْعَلْنا) مضارع مجزوم بلا و(نا) مفعول به أول (فِتْنَةً) مفعول به ثان (لِلَّذِينَ) متعلقان بفتنة والجملتان الندائية والفعلية استئنافيتان لا محل لهما، (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة، (وَاغْفِرْ) فعل دعاء فاعله مستتر و(لَنا) متعلقان بالفعل (رَبَّنا) توكيد لفظي لما قبله، (إِنَّكَ) إن واسمها (أَنْتَ) ضمير فصل (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) خبران والجملة الاسمية تعليل والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (6):

{لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (6)}.
(لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف (قد) حرف تحقيق (كانَ لَكُمْ) كان وجار ومجرور خبرها المقدم (فِيهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر ثان (أُسْوَةٌ) اسم كان المؤخر (حَسَنَةٌ) صفة والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها.
(لِمَنْ) بدل من لكم (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (يَرْجُوا اللَّهَ) مضارع ولفظ الجلالة مفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر كان وجملة كان.. صلة (وَالْيَوْمَ) معطوف على اللّه (الْآخِرَ) صفة (وَمَنْ) اسم شرط مبتدأ (يَتَوَلَّ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر (فَإِنَّ اللَّهَ) الفاء رابطة وإن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) خبران والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة من.. استئنافية لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر من.

.إعراب الآية (7):

{عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (7)}.
(عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ) عسى واسمها ومضارع منصوب بأن والمصدر المؤول من أن والفعل خبر عسى وجملة عسى استئنافية لا محل لها.
(بَيْنَكُمْ) ظرف مكان (وَبَيْنَ) معطوف على بينكم (الَّذِينَ) مضاف إليه، (عادَيْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (مَوَدَّةً) مفعول به (وَاللَّهُ قَدِيرٌ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) مبتدأ وخبران والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (8):

{لا يَنْهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)}.
(لا يَنْهاكُمُ اللَّهُ) لا نافية ومضارع ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (عَنِ الَّذِينَ) متعلقان بالفعل (لَمْ يُقاتِلُوكُمْ) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة صلة (فِي الدِّينِ) متعلقان بالفعل.
(وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ) معطوفة على لم يقاتلوكم وإعرابها مثلها (مِنْ دِيارِكُمْ) متعلقان بالفعل (أَنْ تَبَرُّوهُمْ) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بدل اشتمال من الذين (وَتُقْسِطُوا) معطوف على ما قبله (إِلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (يُحِبُّ) مضارع فاعله مستتر (الْمُقْسِطِينَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.

.إعراب الآية (9):

{إِنَّما يَنْهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ وَظاهَرُوا عَلى إِخْراجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9)}.
(إِنَّما يَنْهاكُمُ اللَّهُ) إنما كافة ومكفوفة ومضارع ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها.
(عَنِ الَّذِينَ) متعلقان بالفعل (قاتَلُوكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله (فِي الدِّينِ) متعلقان بالفعل والجملة صلة.
(أَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ) معطوف على ما قبله (ظاهَرُوا عَلى إِخْراجِكُمْ) معطوف على ما قبله أيضا (أَنْ تَوَلَّوْهُمْ) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بدل اشتمال من الذين.
(وَمَنْ) الواو حرف استئناف واسم شرط مبتدأ (يَتَوَلَّهُمْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والهاء مفعوله (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة واسم الإشارة مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الظَّالِمُونَ) خبر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من، وجملة من..
استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (10):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا جاءَكُمُ الْمُؤْمِناتُ مُهاجِراتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِناتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ ما أَنْفَقُوا وَلا جُناحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوافِرِ وَسْئَلُوا ما أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْئَلُوا ما أَنْفَقُوا ذلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (10)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابه، (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَكُمُ) ماض ومفعوله و(الْمُؤْمِناتُ) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (مُهاجِراتٍ) حال، (فَامْتَحِنُوهُنَّ) الفاء رابطة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها (اللَّهُ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره (بِإِيمانِهِنَّ) متعلقان بأعلم والجملة الاسمية اعتراضية لا محل لها، (فَإِنْ) الفاء حرف عطف (إن) شرطية (عَلِمْتُمُوهُنَّ) ماض وفاعله ومفعول به أول (مُؤْمِناتٍ) مفعول به ثان والجملة ابتدائية لا محل لها.
(فَلا تَرْجِعُوهُنَّ) الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله والهاء مفعوله (إِلَى الْكُفَّارِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(لا) نافية (هُنَّ حِلٌّ) مبتدأ وخبره و(لَهُمْ) متعلقان بحل والجملة الاسمية تعليل لا محل لها، (وَ) الواو حرف عطف (لا) نافية (هُمْ) مبتدأ (يَحِلُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله و(لَهُنَّ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
(وَ) الواو حرف عطف (آتُوهُمْ) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله الأول (ما) مفعوله الثاني والجملة معطوفة على ما قبلها (أَنْفَقُوا) ماض وفاعله والجملة صلة.
(وَلا) الواو حرف استئناف (لا) نافية للجنس (جُناحَ) اسمها المبني على الفتح (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالخبر المحذوف (أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف، (إِذا آتَيْتُمُوهُنَّ) إذا ظرف زمان وماض وفاعله ومفعوله الأول (أُجُورَهُنَّ) مفعوله الثاني والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَلا تُمْسِكُوا) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله (بِعِصَمِ) متعلقان بالفعل (الْكَوافِرِ) مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَسْئَلُوا) الواو حرف عطف وأمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (ما) مفعول به (أَنْفَقْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (وَلْيَسْئَلُوا) حرف عطف ومضارع مجزوم بلام الأمر والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (ما) مفعول به (أَنْفَقُوا) ماض وفاعله والجملة صلة و(ذلِكُمْ حُكْمُ) مبتدأ وخبره (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها.
(يَحْكُمُ) مضارع فاعله مستتر (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان والجملة استئنافية لا محل لها.
(وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) مبتدأ وخبران والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (11):

{وَإِنْ فاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْواجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعاقَبْتُمْ فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْواجُهُمْ مِثْلَ ما أَنْفَقُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ (11)}.
(وَ) الواو حرف عطف (إِنْ) شرطية (فاتَكُمْ) ماض ومفعوله (شَيْءٌ) فاعله (مِنْ أَزْواجِكُمْ) متعلقان بالفعل (إِلَى الْكُفَّارِ) متعلقان بالفعل أيضا والجملة معطوفة على ما قبلها، (فَعاقَبْتُمْ) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها، (فَآتُوا) الفاء رابطة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط (الَّذِينَ) مفعول به أول (ذَهَبَتْ أَزْواجُهُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (مِثْلَ) مفعول به ثان (ما) مضاف إليه (أَنْفَقُوا) ماض وفاعله والجملة صلة، (وَاتَّقُوا) أمر وفاعله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (الَّذِي) صفة اللّه (أَنْتُمْ) مبتدأ (بِهِ) متعلقان بمؤمنون (مُؤْمِنُونَ) خبر والجملة صلة لا محل لها.

.إعراب الآية (12):

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذا جاءَكَ الْمُؤْمِناتُ يُبايِعْنَكَ عَلى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (12)}.
(يا أَيُّهَا) منادى والها للتنبيه (النَّبِيُّ) بدل من المنادى (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَكَ) ماض ومفعوله (الْمُؤْمِناتُ) فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (يُبايِعْنَكَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والكاف مفعول به والجملة حال (عَلى) حرف جر (أَنْ) حرف ناصب (لا) نافية (يُشْرِكْنَ) مضارع مبني على السكون في محل نصب بأن والنون فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلقان بالفعل (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (شَيْئاً) مفعول مطلق (وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ) معطوف على ما قبله، (أَوْلادَهُنَّ) مفعول به (وَلا يَأْتِينَ) معطوف على أن يشركن (بِبُهْتانٍ) متعلقان بالفعل (يَفْتَرِينَهُ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والهاء مفعول به والجملة حال (بَيْنَ) ظرف مكان مضاف إلى أيديهن و(أَرْجُلِهِنَّ) معطوف على أيديهن.
(وَلا يَعْصِينَكَ) معطوف على أن لا يشركن (فِي مَعْرُوفٍ) متعلقان بالفعل (فَبايِعْهُنَّ) الفاء رابطة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَاسْتَغْفِرْ) أمر فاعله مستتر (لَهُنَّ) متعلقان بالفعل (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها مثلها.
(إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة تعليل.

.إعراب الآية (13):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَما يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحابِ الْقُبُورِ (13)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابها.
(لا تَتَوَلَّوْا) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله (قَوْماً) مفعول به والجملة استئنافية لا محل لها (غَضِبَ اللَّهُ) ماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة صفة قوما، (قَدْ) حرف تحقيق (يَئِسُوا) ماض وفاعله والجملة حال (مِنَ الْآخِرَةِ) متعلقان بالفعل (كَما يَئِسَ الْكُفَّارُ) كما متعلقان بصفة مفعول مطلق محذوف وماض وفاعله (مِنْ أَصْحابِ) متعلقان بالفعل (الْقُبُورِ) مضاف إليه.

.سورة الصف:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1)}.
(سَبَّحَ) ماض (لِلَّهِ) متعلقان بالفعل (ما) اسم موصول فاعل (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة ابتدائية لا محل لها و(ما فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما في السموات (وَ) الواو حالية (هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) مبتدأ وخبران والجملة حال.

.إعراب الآية (2):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ (2)}.
(يا أَيُّهَا) أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب (الَّذِينَ) بدل من أيها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لِمَ) ما اسم استفهام في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بما بعدهما (تَقُولُونَ) مضارع وفاعله (ما) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها (لا تَفْعَلُونَ) نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.

.إعراب الآية (3):

{كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ (3)}.
(كَبُرَ) ماض (مَقْتاً) تمييز (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة (أَنْ تَقُولُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ مؤخر وجملة كبر.. خبره المقدم (ما) مفعول به (لا تَفْعَلُونَ) نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.